القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل المواقع لتعلم الذكاء الاصطناعي (كيف تكون فى المقدمة فى مجال الذكاء الاصطناعى )

أفضل المواقع لتعلم الذكاء الاصطناعي (كيف تكون فى المقدمة فى مجال الذكاء الاصطناعى )

artificial intelligence

مع استمرار تطور التكنولوجيا بسرعة فائقة ، أصبح الذكاء الاصطناعي جزءًا بارزًا بشكل متزايد من الحياة اليومية فلقد تغلغل الذكاء الاصطناعي في العديد من الصناعات والوظائف بطرق لم يكن من الممكن تصورها قبل بضع سنوات فقط  ولأولئك الذين يتطلعون إلى البقاء في المقدمة ومعرفة المزيد حول أحدث اتجاهات وأدوات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي ، هناك العديد من الموارد المتاحة ونقدم فى هذا الموضوع نظرة عامة على أفضل مواقع الذكاء الاصطناعي التي تقدم رؤى حول كل شيء من التعلم الآلي والتعلم العميق إلى معالجة اللغة الطبيعية ورؤية الكمبيوتر. وسواء كنت خبيرًا في الذكاء الاصطناعي أو بدأت للتو ، فإن هذه المواقع هي وسيلة لا تقدر بثمن لتوسيع معرفتك وفهمك للمجال  استمر في القراءة لاكتشاف الوجهات البارزة لكل ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي.

أولا : أفضل مواقع أخبار الذكاء الاصطناعي 

Best artificial intelligence news sites

للبقاء على اطلاع دائم بأحدث ابتكارات وأخبار الذكاء الاصطناعي ، تعد المواقع الإلكترونية التالية موارد أساسية:

1- AI News

يغطي هذا الموقع الإخباري المستقل أخبار الذكاء الاصطناعي والرؤى والتحليلات من كبار الخبراء.كما يقدم تقارير عن أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي والشركات الناشئة والاستثمارات والمبادرات العالمية. مع تحديثات الأخبار اليومية والميزات المتعمقة ، لذلك يعد موقع AI News موردًا شاملاً للمهتمين بالذكاء الاصطناعي.

2- MIT Technology Review:

 تتناول هذه المجلة الصادرة عن معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تأثير التقنيات الجديدة على الأعمال والمجتمع وتحقق قناة الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم في كيفية قيام الذكاء الاصطناعي بتحويل الصناعات مثل النقل والرعاية الصحية والتعليم. كما يقومون بتحليل الاتجاهات ومراجعة الأبحاث الجديدة ومقابلة الرواد في هذا المجال. لأكثر من 100 عام ، قدمت MIT Technology Review تغطية موثوقة وثاقبة للتقنيات المتقدمة

3- Towards Data Science

يحتوي هذا الموقع على برامج تعليمية ورؤى من ممارسي علوم البيانات. ويقوم قسم الذكاء الاصطناعي الخاص بهم باستكشاف خوارزميات التعلم الآلي والشبكات العصبية ورؤية الكمبيوتر ومعالجة اللغة الطبيعية وغير ذلك. ويشارك المساهمون عينات الكود ، والتصورات ، والإرشادات خطوة بخطوة لمساعدة القراء على تعزيز مهاراتهم في الذكاء الاصطناعي. من المبتدئين إلى المتقدمين ، كما أن هناك موارد لعلماء البيانات على كل المستويات

باختصار ، يتطلب البقاء على اطلاع حول الذكاء الاصطناعي مراجعة المواقع الإخبارية والموارد التعليمية ذات السمعة الطيبة بانتظام. والمواقع التي تم عرضها فى الاعلى هي وجهات رائدة لتغطية الذكاء الاصطناعي ، حيث توفر الأخبار والتحليلات والنصائح العملية لمساعدتك على فهم كيفية تأثير الذكاء الاصطناعي على عملك وحياتك في السنوات القادمة. وباتباع ما تشاهده وتراه على هذه المواقع ، يمكنك التأكد من أن لديك المعرفة والأدوات اللازمة لتصبح فى المقدمة في عالم آلي أو عالم الذكاء الاصطناعى 

ثانيا : أهم المجتمعات والمنتديات لعشاق الذكاء الاصطناعي

The most important communities and forums for artificial intelligence enthusiasts

بصفتك متحمسًا للذكاء الاصطناعي ، فإن التواصل مع الأفراد ذوي التفكير المماثل أمر بالغ الأهمية للتعلم والنمو. وتوفر العديد من المنتديات والمنتديات عبر الإنترنت مكانًا لمناقشة أحدث التطورات وطرح الأسئلة والبقاء في طليعة هذا المجال سريع الخطى

1- AI Reddit

لدى موقع Reddit مجتمع ذكاء اصطناعي نشط يضم أكثر من 500000 عضو. ويتميز هذا المجتمع subreddit بمقالات إخبارية وأوراق بحثية وفرص للنقاش حول مواضيع مثل التعلم الآلي والشبكات العصبية والروبوتات. كمنتدى مفتوح ،ويسمح AI Reddit بإجراء مناقشات على جميع مستويات الخبرة.

2- Anthropic AI Forum 

تستضيف Anthropic ، وهي شركة ناشئة في مجال السلامة بالذكاء الاصطناعي ، منتدى عبر الإنترنت يركز على مواءمة أنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدمة مع القيم الإنسانية وذلك مع أكثر من 1000 باحث ومهندس ، ويبحث منتدى Anthropic AI في القضايا المتعلقة بالإشراف الذاتي النموذجي والذكاء الاصطناعي الدستوري وتعلم القيمة. وتتجه المناقشات إلى درجة عالية من التقنية ولكنها تظل في متناول أولئك الذين لديهم خلفية علمية. ويتطلب التسجيل فى المنتدى للقيام بالنشر ولكن كل المحتوى متاح للقراءة بدون حساب.

3- Papers With Code

للحصول على أحدث الدراسات التي تمت مراجعتها من قِبل المحترفين قم بزيارة منصة Papers With Code. وتتعقب هذه المنصة مفتوحة المصدر الأوراق البحثية من مؤتمرات الذكاء الاصطناعي حول العالم ، وتربطها بأوراق بحثية عن Arxiv وكود على GitHub. ويمكنك تصفح الأوراق حسب الموضوع ، مثل التعلم المعزز أو رؤية الكمبيوتر أو معالجة اللغة الطبيعية. وتعتبر Papers With Code مصدرًا مثاليًا لتحديد أفضل الممارسات الحالية وتكرار نتائج الدراسات الرائدة. الوصول لجميع الدراسات مفتوح للجميع.

مع وجود العديد من المصادر الموثوق بها وذات السمعة الطيبة لمعلومات الذكاء الاصطناعي ، تعد هذه المجتمعات والمنتديات مكانًا رائعًا للبدء فمن خلال المشاركة في المناقشات وحضور الأحداث الافتراضية والبقاء على اطلاع بأحدث الدراسات والابحاث يمكنك أن تصبح عضوًا نشطًا في مجتمع الذكاء الاصطناعي.

ثالثا : مشاريع مفتوحة المصدر للذكاء الاصطناعى يمكنك المساهمة فيها

AI open source projects you can contribute to

تعد المساهمة في مشاريع الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر طريقة رائعة لاكتساب الخبرة في هذا المجال كما تساهم هذه المصادر في تطوير قدرات الذكاء الاصطناعي أيضًا. وهناك العديد من المشاريع مفتوحة المصدر على مواقع مثل GitHub والتي قد تستفيد من وجود المتطوعين

1- TensorFlow

TensorFlow هي مكتبة Google مفتوحة المصدر للتعلم الآلي. لديها أدوات لبناء ونشر نماذج ML ، وكذلك إجراء البحوث. كمشروع مفتوح المصدر ، يعتمد TensorFlow على مساهمات المجتمع. ويمكنك الإبلاغ عن الأخطاء وإصلاحها وإنشاء نماذج جديدة وتطوير الأدوات وحتى المساهمة في قاعدة بيانات TensorFlow.

2- Scikit-learn

Scikit-Learn هي مكتبة شهيرة للتعلم الآلي في لغة Python. ولديها أدوات فعالة لاستخراج البيانات وتحليلها مثل التجميع والانحدار والتصنيف وتقليل الأبعاد واختيار النموذج.و Scikit-Learn مفتوح المصدر ، لذلك فهى ترحب بالمساهمات مثل تقارير الأخطاء والإصلاحات وطلبات الميزات وحتى مساهمات الكود المباشر.

3- Apache MXNet

Apache MXNet هو إطار عمل تعلم عميق مفتوح المصدر يستخدم لبناء الشبكات العصبية وتدريبها ونشرها. يحتوي على روابط لعدة لغات البرمجة بما في ذلك Python و C ++ و Clojure و Julia و Perl و R. MXNet ويدعم Apache MXNet التدريب الموزع وقد استخدمته شركات مثل Amazon و Microsoft و NVIDIA. كمشروع Apache ، تعتمد MXNet على مشاركة المجتمع. ويمكنك الإبلاغ عن المشكلات وإرسال التصحيحات والمساهمة بأمثلة وبرامج تعليمية والمساعدة في التوثيق واقتراح ميزات جديدة.

وتعد المساهمة في مشروعات الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر الرئيسية طريقة ممتازة لتطوير مهاراتك الخاصة أثناء تشكيل مستقبل الذكاء الاصطناعي. حتى المساهمات الصغيرة يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في هذه المجتمعات. تعمق وابدأ في المشاركة في أي مجالات تتناسب مع مهاراتك واهتماماتك!

رابعا : دورات عبر الإنترنت لتعلم مهارات الذكاء الاصطناعي

AI courses free

لاكتساب مهارات جيدة في مجال الذكاء الاصطناعي ، تعد الدورات التدريبية عبر الإنترنت مصدرًا ممتازًا. فيما يلي بعض أفضل الدورات التدريبية التي يجب مراعاتها:

1- Udacity AI Nanodegree

تقدم Udacity برنامج AI Nanodegree حيث يمكنك تعلم أساسيات الذكاء الاصطناعي والعمل على مشاريع في العالم الحقيقي. ويغطي البرنامج موضوعات مثل التعلم تحت الإشراف والتعلم غير الخاضع للإشراف والتعلم المعزز والتعلم العميق. من خلال البرنامج ستقوم ببناء نماذج الذكاء الاصطناعي والشبكات العصبية. 

2- Deep Learning Specialization (Coursera)

يعلم هذا التخصص من كورسيرا أسس التعلم العميق. ويتكون من خمس دورات تغطي الشبكات العصبية ، والشبكات العصبية التلافيفية ، والشبكات العصبية المتكررة ، والتعلم غير الخاضع للإشراف باستخدام أجهزة التشفير التلقائية وشبكات GAN ، والمزيد. ومن خلال الدورات ستتعلم تقنيات مثل تمثيلات متجه الكلمات والتعرف على الصور. تتضمن المهام بناء وتحسين الشبكات العصبية الأساسية

3- MIT 6.S191: Introduction to Deep Learning

يقدم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا OpenCourseWare هذه الدورة التمهيدية حول أساسيات التعلم العميق. وتشمل الموضوعات المصنفات الخطية ، والنسب المتدرج ، والشبكات العصبية ، و CNNs ، و RNNs ، وتدريب الشبكات العميقة ، والتعلم غير الخاضع للإشراف. وتقدم الدورة محاضرات فيديو وشرائح وواجبات ودروس تعليمية بلغة بايثون باستخدام TensorFlow و PyTorch. وتهدف الدورة إلى تزويد الطلاب بفهم عملي لنماذج وتقنيات التعلم العميق

 4- Fast.ai Practical Deep Learning for Coders

وهي دورة تدريبية مجانية عبر الإنترنت والتى تتعلم فيها التعلم العميق باستخدام PyTorch. وتغطي الدورة رؤية الكمبيوتر ومعالجة اللغة الطبيعية وتصفية التعاون والمزيد. وتركز الدورة على نهج عملي مع الكثير من الأمثلة والأكواد. وستتعلم تقنيات مثل تصنيف الصور ونقل النمط العصبي وأنظمة التوصية. الدورة قائمة على المشاريع وتستهدف المبرمجين الذين يتطلعون إلى تطبيق التعلم العميق.

مع ثروة الذكاء الاصطناعي عالية الجودة ودورات التعلم العميق عبر الإنترنت ، سيكون لديك العديد من الخيارات لبناء مهاراتك والبدء في تطبيق ما تعلمته على مشاكل العالم الحقيقي. والمفتاح هو أن تبدأ بالأساسيات ، واكتساب خبرة عملية من خلال المشاريع ، ومواصلة تطوير معرفتك بمرور الوقت.

خامسا : المدونات والمواقع والنشرات الإخبارية التابعة للذكاء الاصطناعى 

AI blogs, websites and newsletters

للبقاء على اطلاع دائم بأحدث رؤى وابتكارات الذكاء الاصطناعي ، يجب عليك المتابعة والتحقق من أفضل مدونات الذكاء الاصطناعي والنشرات الإخبارية

1- AI Trends

AI Trends هي منصة إعلامية رائدة مخصصة لمشاركة الأفكار حول اتجاهات وتحليل وتطبيقات الذكاء الاصطناعي. وتنشر المدونة الأخبار والرؤى والمقابلات مع المديرين التنفيذيين والباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي. وتتضمن بعض الموضوعات التي تغطيها تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل التعلم الآلي ومعالجة اللغة الطبيعية والروبوتات ؛ تأثير الذكاء الاصطناعي على صناعات مثل الرعاية الصحية والنقل والتمويل ؛ ومستقبل الذكاء الاصطناعي.

2- MIT Technology Review

MIT Technology Review هو موقع تكنولوجي معروف ومحترم. وتنشر قناة الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم أخبارًا وميزات حول أحدث تقنيات وأبحاث الذكاء الاصطناعي. وتتضمن فى بعض تغطيتها قضايا السياسة والأخلاق المحيطة بالذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى ملفات تعريف للباحثين والشركات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي. ويهدف الموقع إلى شرح الذكاء الاصطناعي بطريقة يمكن للجمهور العام الوصول إليها.

3- IEEE Spectrum

IEEE Spectrum هو المدونة الرئيسية لـ IEEE ، وهي أكبر منظمة مهنية تقنية في العالم. وتركز قناة الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم على الهندسة والتكنولوجيا وراء أنظمة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي. وتتضمن بعض الموضوعات التي يستكشفونها مثل كيفية عمل أنظمة الذكاء الاصطناعي في الواقع تحت الغطاء ، والبنية التحتية للأجهزة والبرمجيات التي تدعم الذكاء الاصطناعي ، وأحدث الأبحاث التي يجريها المهندسون والعلماء حول العالم. ويلقي الموقع نظرة فنية متعمقة على الذكاء الاصطناعي.

باختصار ، يعتبر متابعة المواقع والمدونات والنشرات الإخبارية الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي هي طريقة رائعة للبقاء على دراية بالقضايا والاتجاهات المهمة في هذا المجال. وتنشر مثل هذه المصادر المقترحة في هذا الموضوع أخبارًا وتحليلات ومميزات جيدة حول تقنيات وأبحاث وشركات الذكاء الاصطناعي التي يمكن أن تساعدك على فهم قدرات الذكاء الاصطناعي الحالية وقيودها وتأثيرها المحتمل في المستقبل. وسيسمح لك ذلك البقاء على اطلاع بالتفكير بعناية في كيفية تأثير الذكاء الاصطناعي على عملك أو صناعتك

وفى النهاية أصبح لديك الآن المعلومات والموارد التي تحتاجها لاستكشاف عالم الذكاء الاصطناعي. من مساعدي الذكاء الاصطناعي وروبوتات المحادثة إلى خوارزميات التعلم الآلي والشبكات العصبية ، وتعمل هذه التقنيات المبتكرة على تشكيل المستقبل. بينما لا تزال أنظمة الذكاء الاصطناعي في مهدها ، أصبحت متطورة ومتكاملة بشكل متزايد في حياتنا اليومية. وتوفر المواقع الإلكترونية التي تم عرضها وجهات نظر حول أحدث التطورات والتطبيقات والشركات في مجال الذكاء الاصطناعي في مقدمة هذا المجال. ومن خلال فهم الذكاء الاصطناعي وإمكانياته ، يمكنك التفكير بشكل جيد في تأثيره وفوائده المحتملة على المجتمع. على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي يثير العديد من الأسئلة المفتوحة ، إلا أن هناك شيئًا واحدًا مؤكدًا وهو(الذكاء الاصطناعي موجود ليبقى). ولا يزال المستقبل غير مكتوب ، ولكن مع المعرفة تأتي القوة للمساعدة في التأثير وبناء مستقبل للذكاء الاصطناعي الذي يتماشى مع القيم الإنسانية. الخيار الآن بين يديك. إلى أين سيأخذك فضولك؟ الاحتمالات لا حصر لها مثل إمكانات الذكاء الاصطناعي نفسه.

الخاتمة

Technology-applications

شعار قسم التكنولوجيا اقرا - تعلم - طور - شارك ان اعجبكم الموضوع فشاركوه لتعم الفائدة أو اترك تعليقا لتحفيزنا على الاستمرار وشكرا لمروركم الكريم..

Reactions

تعليقات

التنقل السريع